الخميس، 24 مارس 2016

المطبات الهوائية، ليست كما تبدو

و توجهنا بالسؤال لمجموعة من المسافرين قبل صعودهم للطائرة، ما أكثر ما يؤرقكم خلال الرحلة؟
في الغالب، معظم الإجابات ستكون “المطبات الهوائية”.
ولو طلبنا منهم ذكر أسباب لذلك؟
في الغالب، معظم الإجابات ستكون خوفاً من أن تؤثر هذه المطبات على الطائرة فتسقط!.
بلغ عدد الرحلات في ٢٠١٢ مايزيد عن ٣٠ مليون رحلة، وعدد الركاب ما يقارب ٣ مليار مسافر حول العالم، وفي الولايات المتحدة فقط ومن بين أكثر من ٧٣٠ مليون مسافر في ٢٠١٢ لم يصب جرّاء المطبات الهوائية سوى ٣٣ شخصآً من بينهم ٢٨ شخص من ضمن طواقم الضيافة الجوية بالطائرات، بسبب عدم إلتزام الركاب بربط أحزمة المقاعد أثناء جلوسهم، وتجول المضيفين في الممرات لخدمة الركاب على متن الطائرة أثناء المرور في منطقة المطبات الهوائية.
ماهي المطبات الهوائية؟
حركة الرياح في طبقات الجو المختلفة تسير بشكل أفقي من إتجاه إلى آخر، ولكن لعدة أسباب سنتعرف عليها لاحقاً، قد يضطرب الهواء وتتغير حركته من حركة أفقية إلى حركة عمودية مضطربة إلى أعلى وأسفل لتشكل ما يسمى بـ “المطب الهوائي”، وبطبيعة الطائرة التي تحلق عبر الهواء عندما تمر من خلال التيارات الهوائية المضطربة تتأثر وتهتز، تماماً كما يحدث عندما تسير بسيارتك في أحد شوارع الرياض التي تكثر بها الحفر والمطبات.
turb
أسباب المطبات الهوائية
يضطرب الهواء مؤثراً على الطائرة لأحد الأسباب التالية:
١- إحتكاك الهواء بالتضاريس ( جبال، تلال، مباني المدن..الخ )
حركة الرياح هي حركة افقية بشكل عام مالم يعترضها عائق يمنعها من إكمال حركتها الأفقية فتضطرب وتغير إتجاهها محدثة ما يعرف بالمطبات الهوائية، فعلى طبقات الجو المنخفضة تتأثر الرياح السطحية بالجبال والتلال  والأودية ومباني المدن محدثتاً إضطرابات جوية تكون ملاحظة بعد الاقلاع من المطارات وأثناء الإقتراب والهبوط فيها (مطار الرياض مثالاً).
وهذه أكثر أنواع المطبات إنتشاراً وإزعاجاً للركاب وبنفس الوقت أقلها تأثيراً على الطائرة والمسافرين.
٢- إضطراب الهواء الحراري.
يحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة سطح الأرض، فتتكون تيارات هوائية تتحرك بشكل عمودي للإعلى أو للأسفل مسببة اضطراب الهواء. ويزداد تأثيرها في فترة الصيف وعلى طبقات الجو المنخفضة والمتوسطة حتى ١٥ الف قدم تقريباً. ويمكن ملاحظة هذا النوع بعد الاقلاع وأثناء الاقتراب من المطار للهبوط في مطارات المناطق الحارة بالصيف.
هذه المطبات هي مزعجة للمسافرين وقد تصيب البعض بما يعرف بـ “دوار الحركة” وقد يسبب “إسترجاع” لما في المعدة وهذا أقصى ما قد تتسبب به، فلا تشكل خطراً كبيراً بشكل عام.
٣- إضطراب الهواء الصافي.
سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع على الغالب، وقد يتغير اتجاها بين الارتفاعات، فعند اختلاف سرعة الرياح أو اتجاهها أو إختلاف درجة الحرارة بشكل كبير بين ارتفاعين في طبقات الجو العليا يضطرب الهواء محدثاً مطبات هوائية في أجواء صافية غير ملبدة بالغيوم وبعيدة عن التضاريس والمباني، تختلف هذه المطبات في حدتها بين خفيفة ومتوسطة أو شديدة.
وأيضاً تأثيرها على سلامة الطائرة ليس بالامر الخطير، لكنها قد تؤثر على الركاب داخل الطائرة خاصة من لا يلتزمون بربط أحزمة المقاعد بفعل شدة المطب الهوائي، كأن يصاب بكدمات أو كسر أو ينسكب ماء حار أو قهوة حارة على أحد الركاب، وقد تتطاير أطباق الوجبات وأمتعة الركاب الغير موضوعة في مكان آمن وثابت.
٤- إضطرابات الهواء بسبب السحب.
تتشكل هذه المطبات الهوائية داخل السحب وفي المناطق المحيطة بها، بسبب الحركة العمودية للهواء داخل السحب لإختلاف الضغط الجوي داخل السحابة الواحدة.
أضرار المطبات الهوائية
كما ذكرنا أن المطبات الهوائية لا تشكل خطراً مباشراً على الطائرة، لكن بسبب حركة الطائرة واهتزازها المستمر بشكل عمودي والذي قد تختلف حدته ومدته، قدد يتضرر الركاب داخل الطائرة من سقوط على الأرض أثناء السير بالممرر أو انسكاب سائل حار أو سقوط شيء حاد او ما شابه.
 
المطبات الهوائية أمر مزعج للركاب لعدم علمهم بأسبابها وتأثيرها وإنتشار المفاهيم الخاطئة عنها، وأمر مزعج للطيارين لحرصهم على راحة الركاب.
 
لذلك تذكر دائماً ان تبقي حزام المقعد مربوطاً طوال الرحلة، وهذا ما تنصح به الخطوط الجوية في كل رحلة.
 
تمنياتي لك برحلة سعيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق